إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

تكملة درس البدل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تكملة درس البدل

مُساهمة من طرف المدير في السبت أكتوبر 30, 2010 5:38 pm

(2) البدل المطابق


والبدل يا أبنائي له ثلاثة أنواع وهي على سبيل الحصر لا الشرح :

البدل المطابق (كل من كل)
بدل بعض من كل أو جزء من كل
بدل الاشتمال
البدل المطابق (كل من كل):

هيا بنا يا أبنائي نتأمل سوياً الأمثلة التالية وقبل تأملنا هيا بنا نسأل الله عز وجل أن ييسر لنا الأمر ويهبنا الفهم والفلاح والسداد آمين يارب العالمين :
الأمثلة :

جاء أخوك عمر
رأيت المعلم أحمد
قرأت عن الفاروق عمر
قرأت الكتاب كتاب القراءة
أكرم هذا الرجل
يأيها الرجل انتبه
الاسم نوعان : معرب ومبني
أكرموني هؤلاء
قرأت عن عمر بن الخطاب
هيا بنا يا أبنائي نتأمل سوياً وندون ملاحظاتنا حول تلك الأمثلة الجامعة لكل أنواع البدل المطابق وباب النقاش مفتوح لكل اقتراحاتكم وأسئلتكم وسأقوم بالرد عليها بعد الشرح بإذن الله كلها إن كان هناك استفساراً عن شيء .. هيا أعدوا عدة التأمل والملاحظة (العقل - القلم - الكراسة - الذهن الصافي) وقبل كل شيء (التوكل على الله عز وجل)

المثال الأول : البدل (عمر) المبدل منه (أخوك) أما ترى أن (أخوك) جاءت ممهدة لـ (عمر)؟ والكلمتان متطابقتان تماماً فأخوك هو عمر وعمر هو أخوك هذا لا يحتمل الشك والاسم الثاني (عمر) يمكن أن يكون بدلا عن الاسم الأول أليس كذلك ؟
المثال الثاني :البدل (أحمد) المبدل منه (المعلم) نفس الكلام كما سبق في المثال السابق.
المثال الثالث : البدل (عمر) المبدل منه (الفاروق) نفس الكلام كما سبق في المثال الأول.
المثال الرابع: البدل (كتاب) الثانية والمبدل منه (الكتاب) الأولى .. لاحظ هنا يا بني لماذا لم أعرب كلمة (كتاب) الثانية (توكيداً لفظياً) مع أنها تكرار لفظي للكلمة الأولى ؟ هيه هل فكرت؟ هيا سأجيب معك .. الكلمة الثانية ليست مجرد تكرار للكلمة الأولى بل هي موضحة ومفسرة وأعم وأشمل من الكلمة الأولى والتي كانت مجرد تمهيد للكلمة الثانية أما إذا قلت (قرأت الكتاب الكتاب) وسكت .. فكلمة الكتاب الثانية (توكيداً لفظياً ) لا شك ..

ومثال على هذه الحالة أيضاً أن أقول :
- نحن نفخر بالدرر درر الإبداع
- قول الحق عز وجل : "اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم)
- يعجبني الكلام كلام الحق.
وهكذا يا أبنائي ..

في المثال الخامس وقع بعد اسم الإشارة اسم معرف بـ (الـ) وهذه من مسلمات النحو ألا وهي إذا وقع المشار إليه معرفاً بالألف واللام بعد اسم الإشارة أعرب المشار إليه (بدل مطابق)

ولكن احذر الوقوع في الخطأ لاحظ معي المثال الآتي :
- مصر عظيمة ذكر ذلك المؤرخون.
اسمح لي بالابتسام لك فقد حزرت الفزروة وحللتها
نعم لن تقع في الخطأ يا بني وتعرب كلمة (المؤرخون) بدل مع أنها واقعة بعد اسم إشارة (ذلك) ومع أنها معرفة بالألف واللام ولكنها ليست المشار إليه اقرأ الجملة ثانية .. هيه ماذا وجدت؟
مصر عظيمة ذكر ذلك المؤرخون .. هل كلمة (ذلك) تشير إلى كلمة (المؤرخون) أم أن كلمة (المؤرخون) فاعل مرفوع وكل ما في الأمر أن حدث تقديم وتأخير للكلام وأصل الكلام (ذكر المؤرخون ذلك)

المثال السادس : لن أتناوله بالشرح الكامل الآن ولكني سأعطيه رقم (1) لأنني سأتناوله فيما بعد بالشرح الوافي إن شاء الله تعالى ولكني سأقول فيه كلام عام أرجو أن يجعلك تقع في اضطراب وقلق ..

- انظر يا بني .. (أيها - أيتها) ستعلم عندما نشرح درس المنادى بإذن الله تعالى أن (أيها - أيتها) سيعربان دائماً منادى مبني على الضم المشكلة الآن ليست في (أيها - أيتها) يقول العلماء ما يأتي :
الاسم الواقع بعد (أيها - أيتها) إذا كان مشتقاً يعرب صفة مرفوعة دائماً
مثال : قول الله عز وجل : "قل يا أيها الكافرون" .. كلمة (الكافرون) نعت مرفوع ..
ولكن إذا كان الاسم الواقع بعد (أيها - أيتها) معرف بـ (الـ) وجامداً .. أعرب بدلاً مطابقاً ..
لا تقلقوا يا أبنائي فتلك الحالة سأشرحها بالتفصيل الممل فيما بعد وهي الفرق بين الاسم المشتق والاسم الجامد بالله لا تقلقوا .. ودعوا تلك الحالة جانباً الآن ..

في المثال السابع خلاف بين المعلمين ولكنه ليس خلاف بين العلماء .. ما معنى ذلك ؟
انظر معي المثال: الاسم نوعان: معرب ومبني
بعض المعلمين قالوا أن كلمة (معرب) بدل بعض من كل لأنها جزء من كلمة (نوعان)
ولكن علماء النحو وأصحاب الكتب العظيمة في النحو أكدوا خطأ هذا الكلام لماذا؟
أليس كلمة (معرب ومبني) هي هي كلمة (نوعان) ؟
ما النوعان؟ (معرب ومبني) .. وما (معرب ومبني) هما النوعان ..
هذه حالة من حالات البدل المطابق تسمى (بدل تفصيل) ودرسناها في النصوص (تفصيل بعد إجمال) فكل تفصيل بعد إجمال يعتبر بدل مطابق .. والدليل على ذلك قول الله عز وجل :
"لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلوا صحفاً مطهرة"
تأملوا معي كلمة (رسول) فهي شارحة ومفصلة لكلمة (بينة) أي تفصيل بعد إجمال ولهذا فهي تعرب بدلا مطابق..

وإحقاقاً للحق واعترافاً بالصواب تبين لي بعد متابعة وبحث لقول أخي الحبيب (إبراهيم الجابري) وأخي الحبيب (حسام الصاوي) وبعد محادثة تليفونية مع د/ أحمد عزت في كلية التربية قسم اللغة العربية أن هذه الحالة فيها خلاف بين العلماء ولكن الأرجح أن تعرب هذه الحالة بدل بعض من كل .. ولذلك أشكر كل من ساهم في تصويب تلك المعلومة ..
والخلاصة : تلك الحالة يجوز أن تكون بدلاً مطابقاً ويجوز أن تكون بدل بعض من كل والأرجح والأصوب أن تكون بدل بعض من كل
وجزاكم الله خيراً أساتذتي ا لأفاضل وتلك ثمرة الحوار....

في المثال الثامن : تأمل معي ستجد أن كلمة (هؤلاء) بدل من الضمير المتصل (واو الجماعة) في الفعل (أكرموني) ركز قليلاً يا بني وتلك حالة من حالات البدل المطابق أن يكون هناك ضميراً متصلاً ويقع بعده العائد عليه..

الحالة الأخيرة من حالات البدل المطابق هي أن تقع كلمة (ابن) بين علمين كما في قولي (عمر بن الخطاب) في هذه الحالة تعرب بدل مطابق..
اعلم يا بني أن البدل المطابق يأخذ علامة إعراب المبدل منه لأنه تابع له فإذا كان المبدل منه مرفوعاً جاء البدل مرفوعاً وإذا كان منصوباً جاء البدل منصوباً وهكذا ...
اعلم يا بني أن المبدل منه وهو الاسم الواقع قبل البدل يعرب حسب موقعه في الجملة ولا نقول عنه في الإعراب أنه مبدل منه ..
نموذج إعرابي :

جاء القائد حسام

جاء: فعل ماض مبني على الفتح
القائد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (مبدل منه) قد أذكرها أو لا ..
حسام : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.


تدريب لأحبابي الطلبة والطالبات هيا نتسابق لإجابته ..

استخرج البدل المطابق من الأمثلة الآتية مبيناً سبب كونه بدل مطابق ثم بين علامة إعرابه..

أتى صديقك عادل
قدرت علاء بن محمد
حققوا هؤلاء النصر
قال تعالى : "ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها"
تولى الخليفة عمر بعد أبي بكر.
قال تعالى : "إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً"
أتبع خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
في انتظار إجاباتكم حتى نستكمل سوياً أنواع البدل بإذن الله تعالى
في انتظار استفساراتكم وحواراتكم للرد عليها بإذن الله تعالى
سامحوني إن وقع مني خطأ أو نسيان فهو من الشيطان وإن أصبت فهو من الله الموفق والهادي إلى سواء السبيل ..
أبنائي الكرام بالنسبة للمثالين رقم (7) ، (9) فهما في محل خلاف بين أهل العلم ولقد أوردتهما لا إثارة القلق والجدل ولكن من باب الإثراء المعرفي ولذلك يمكن للطالب أن يعرفهما على سبيل الثقافة فقط ..

avatar
المدير
Admin

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 41

http://nubariagwda.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى