إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

الجزء الأخير من درس البدل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجزء الأخير من درس البدل

مُساهمة من طرف المدير في السبت أكتوبر 30, 2010 5:40 pm

3. بدل بعض من كل
بدل الاشتمال

نستكمل يا أبنائي أنواع البدل بعدما تعرضنا للبدل المطابق وحالاته المختلفة والآن نتوكل على الله ونبدأ في شرح بدل بعض من كل أو كما يسميه بعض العلماء جزء من كل.


بدل بعض من كل / بدل الاشتمال


بني الحبيب تأمل معي الأمثلة الآتية حتى نبدأ رحلتنا الحوارية حولها بإذن الله تعالى وهي ستكون رحلة مقارنة بين بدل بعض من كل وبدل الاشتمال في أوجه الشبه والاختلاف بينهما لاحظ معي وتأمل جيداً الأمثلة الآتية للمجموعتين (أ) ، (ب) :

أمثلة المجموعة (أ):
أكلت الرغيف نصفه.
شرحت الدرس بابه الأول
استمعت إلى الخطبة معظمها.
أمثلة المجموعة (ب):
أعجبني طالب العلم اجتهاده.
شعرت بالشمس دفئها.
عرفت الصحابة إخلاصهم .
المقارنة :
أوجه الشبه بين النوعين :
لاحظ معي الكلمات الست الواقعة فوق الخط في الأمثلة السابقة وهي (نصفه - بابه- معظمها - اجتهاده - دفئها - إخلاصهم) ماذا تلاحظ في أواخر تلك الأسماء ؟
أليست جميعها تنتهي بضمير (عائد/رابط) فهذا الضمير المتصل في الكلمات الست السابقة (الهاء- الهاء - ها - الهاء - ها - هم) بالترتيب يمكن أن نسميه (رابط أو عائد) لأنه يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع (تذكيراً / تأنيثاً) ويطابقه في العدد (إفراداً / تثنية / جمعاً) فالهاء في كلمة (نصفه) تعود على كلمة (الرغيف) وكما رأينا أن (الهاء) تطابق (الرغيف) في النوع (تذكيراً) وفي العدد (إفراداً) ...

إذا تشابهت الكلمات الست في أنها تنتهي بضمير (عائد / رابط) يربطها بالمبدل منه الواقع قبلها هذا الضمير يطابق المبدل منه في النوع والعدد.
لاحظ علاقة الكلمات الست بما قبلها أي بالمبدل منه ستجد أن العلاقة واحدة أي أن كل كلمة من الكلمات الست تشير إلى شيء له علاقة بالمبدل منه ولكن لا يمكن أن نستبدلها بالمبدل منه كما في حالة البدل المطابق لأنه لا تغني عن المبدل منه كله .. أليس كذلك؟

إذا تشابهت الكلمات الست في أنها تشير إلى شيء في المبدل منه ولا يمكن استبدالها بالمبدل منه لأنها لا تغني عنه كله كما هو الحال في البدل المطابق.
أوجه الاختلاف بين النوعين :


لاحظ أمثلة المجموعة (أ) وعلاقة البدل فيها بالمبدل منه ستجد أن :
- البدل جزء من البدل منه يمكن فصله عنه أي أنه جزء يتجزأ.
- فكلمة (نصف) جزء من الرغيف يمكن فصله، وكذلك كلمة (باب) وكلمة (معظم)، ولذلك سمي هذا البدل بعض من كل أي يمكن فصله عن الكل وهو يأخذ نفس العلامة الإعرابية للمبدل منه ويكون الضمير العائد في محل جر مضاف إليه.
وبملاحظة أمثلة المجموعة (ب) سنجد أن الكلمات (اجتهاد - دفء - إخلاص) جزء من المبدل منه ولكن لا يمكن فصله أو تجزئته أي أن المبدل منه يحوي أو يشتمل بداخله البدل بحيث لا يمكن فصله عنه فمن ذا الذي يستطيع أن يفصل (الاجتهاد) عن (الطالب) أو أن يفصل (الدفء) عن (الشمس) ..وهكذا.
_ مما سبق من ملاحظة يتبين لنا أن الكلمات (اجتهاد - دفء - إخلاص) بدل اشتمال وليس بدل بعض من كل لأن البدل قد اشتمل عليها بحيث لا يمكن فصلها عنه أبداً ..



مما سبق نستنتج ما يأتي :
البدل بعض من كل وبدل الاشتمال يشترط فيهما وجود ضمير (عائد/ رابط) يعود على المبدل منه ويطابقه في (النوع والعدد) ويأخذ البدل علامة إعراب المبدل منه (رفع / نصب / جر)
ووجه الاختلاف بينهما هو أن بدل بعض من كل يدل على أن البدل جزء قائم بذاته من المبدل منه يمكن تجزئته أو فصله ، أما بدل الاشتمال يدل على أن البدل جز ء يشتمل عليه المبدل منه لا يمكن تجزئته ولا فصله عنه.

~ْ*~ْ*بذلك العرض المبسط يا أبنائي أكون قد انتهيت من شرح درس البدل
avatar
المدير
Admin

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 42

http://nubariagwda.akbarmontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى