إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

وحدات تكافؤ الفرص بالمديرية والإدارات والمدرسة المرحبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وحدات تكافؤ الفرص بالمديرية والإدارات والمدرسة المرحبة

مُساهمة من طرف berry في الجمعة نوفمبر 19, 2010 3:01 pm

الإخوة الأفاضل
كل عام وأنتم بخير
عذرا النت كان مقطوعا لمدة شهر ونصف وأريد ان أخبركم باني حضرت الأسبوع قبل الماضي مؤتمر عن تجربة تشكيل وحدات تكافؤ الفرص بثلاث محافظات [ أسيوط ، قنا، سوهاج] وقد نجحت هذه التجربة بالمحافظات سالفة الذكر
أرجو ان ينال إعجابكم
عرض خبرات وحدات تكافؤ الفرص
لإدماج النوع الاجتماعي في التعليم
والمدرسة المرحبة تجربة في التعليم
بالثلاث محافظات"قنا، أسيوط، سوهاج"

اليوم الأول: الأربعاء ا
التاريخ: 3-11-2010
المكان : مدينة مبارك التعليمية
المستهدفون: وكلاء الوزارة ، أعضاء الدعم الفني وضمان الجودة بالإدارات، رؤساء فرق التدريب بالمحافظات

الحضور من الوزارة:

1- مساعد اول وزير التربية والتعليم للتعليم العام.
2 –رئيس الإدارة المركزية للتعليم الساسي.
3- منسق التعاون الدولي
4- مدير مشروع دعم التعليم الابتدائي الكندي بأسيوط وسوهاج وقنا.
5- متخصص دعم مشروع التعليم الابتدائي.
6- مدير إدارة التعليم الابتدائي بالوزارة.
7- مندوب من وزارة المالية.
أولاً: الجلسة الافتتاحية:
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة من السيد الأستاذ الدكتور/ رضا ابو سريع مساعد أول الوزيرحيث اوضح أن العمل في مشروع الدمج سيكون له اثر إيجابي لتفعيل الارتقاء بالممارسات الي تحتاج لخطط التحسين للحصول علي جودة التعليم الحقيقية وتفعيل عملية التطوير داخل الحقل التعليمي بجميع مدارس الجمهورية حيث أنه اللبنة الأساسية في تنشئة أجيال واعية بمتطلبات العصر قادرة علي ممارسة المهارات الحياتية .
وقد أشار الدكتور إلي الدعم الكندي للتعليم في مصر وأوضح بأنه من أهم مميزات هذا الدعم ألا وهو العمل بروح الفريق وقد تطلب هذا جهوداً متميزة ومنتج جيد من خلال هذا المشروع.
الهدف الساسي للمؤتمر هو هو عمل [ وحدة تكافؤ اللفرص] بالمديريات والإدارات التعليمية وهذا لدعم تعليم الفتاة ولحل مشكلات المراة العاملة حيث ان هناك تحديا حقيقياً ألا وهو ( تميز الصبي عن الفتاة) وهذا مايسمي Stereo Type هنا سيكون دور مركز المناهج لعلاج هذه السلبية عند وضع أو تحديث المناهج بالتعليم الأساسي بما يلائم دوره الأساسي في تحسين وتفعيل جمبع الممارسات والأنشطة المدرسية مع مراعاة المساواة بين الولد والبنت.
ثانياً: خطة وزارة المالية في إنشاء وحدة تكافؤ الفرص
قامت السيدة مدير عام وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية بتوضيح التميز الذي وصلت إليه الوزارة في تشكيل الوحدة ووضع أسس وقواعد لخطط الميزانية بصورة رائدة في مجال تخطيط الميزانية حتي أصبحت التجربة مثالاً يحتذي به في الوزارات الأخري.
أنشئ المجلس القومي للمرأة عام 2000برئاسة سوزان مبارك.
تقدم المجلس باقتراح للسادة الوزاراء بإنشاء وحدات تكافؤ الفرص لتتبع مكتب السيدة سوزان مبارك.
تم الموافقة علي تشكبل وحدة المرأة يوم 29/ 2/ 2001.
تشارك الوحدات في ورش العمل منذ بدء إنشائها ثم إختلف المسمي من وحدة المراة لوحدة تكافؤ الفرص.
كانت الوحدة مجموعة من عدة أفراد من خلال المجلس ولم يكن هناك شيئ غير نشر ثقافة فقط.
تحدثت أيضاً عن أليات وطرق تفعيل وحدة تكافؤ الفرص عن طريق :
1- زيارات ميدانية لعدد"18ط قطاع لحصر احتياجات الموظفون بكل قطاع .
2- وضع خطط عمل سنوية .
3- إجماعات نصف وربع سنوية وهذا لمتابعة خطط العمل.
4- يعقد اجتماع فوري لفريق المتابعة هذا إذا طرات مشكلة ما قد تعوق الخطط لمناقشتها والعمل علي حلها بطريقة علمية وموضوعية.
5- الهدف العام للوحدة بوزارة المالية هو تعزيز احتياجات الرجل والمرئئاة علي حد سواء والمساواة بينهما في إتاحة الفرص للارتقاء باداء كل منهما لأعلي مستويات النجاح والإنجاز.
أما وحدة تكافؤ الفرص بالمدرسة فإنها تسعي لتعزيز الاتجاهات الداعمة للنوع الاجتماعي لدي القيادات والعاملين والتلاميذ، وكذا تفعيل المشاركة المجتمعية لأولياء الأمور.
ثالثاً: المفاهيم الأساسية للنوع الاجتماعي وحتمية تضمينه في التعليم :
تم عرض المفاهيم وكذا أهم الإنجازات المتميزة لفرق تكافؤ الفرص بالمحافظات الرائدة في هذا المجال.
رابعاً:الفرق بين النوع الاجتماعي والنوع الفسيولوجي:
النوع ذكر / أنثي
الحساسية الاستجابة للنوع الاجتماعي( مصطلح ليعرف به الطبيعة الجسمانية يستند إلي خصائص بيولوجية .
النوع الاجتماعي الصفات والأدوار الموروثة ثقافياً لدي المجتمع عما يستن إلي كل من الرجل والمراة من وظائف خاصة بكل نوع.
مالفرق بين الجنس والنوع؟
الجنس النوع
كلمة متشابهة وموجودة بكل المجتمعات ولا تتغير عبر الزمن يتغير من مجتمع لآخر بمدخلات ومخرجات كل مجتمع علي حدة
التنميط شيئ ثابت موجود وباقي.
يجب تضمين النوع الاجتماعي في التعليم لتحقيق الجودة به.
الحساسية للنوع الاجتماعي الوعي بإدماج وتطبيق العدالة والمساواة بين الصبي والفتاة بالفطرة وليس بالتقنين والطرق العلمية الحديثة ( هذه المدرسة تحاول تطبيق هذا) ،وهذه المدرسة ليس لديها آليات التطبيق العلمي الدقيق.
المدرسة المستجيبة للنوع تحاول اتباع الخطوات العملية لدمج النوع الاجتماعي "دائماً تكون الخطط بها قد تعدت مرحلة الحساسية )ويجب علي المدرسة هنا تنشئة وإرشاد جيل لتحدي التغيير والتطورات السريعة بالعالم من حوله . والقدرة علي مشاركاه في المهارات الحياتية بنجاح.
يجب أن يكون لدي المدرسة المرونة الكافية والواعية والهادفة في معاملة الفتيات للارتقاء بأدالئهن المجتمعي.

خامساً: إنشاء وحدة تكافؤ الفرص بالمديرية ومعايير اختيار أعضاء وحدة تكافؤ الفرص بالمديرية والإداراات:
(المهارات الشخصية)
• الاقتناع بالفكرة .
• القدرة علي التواصل والاتصال .
• القدرة علي العمل التطوعي.
• القدرة علي العمل بروح الفريق بالإضافة إلي مهارات الوظائف الأساسية.
• الإيمان بالقضية ويكون علي درجة عالية من الوعي.
• القدرة علي الابتكار والإبداع.
• لديه مهارات التنسيق والتدريب.
• لديه القدرة علي الإقناع وحل المشكلات.
(المعايير الوظيفية)
• "عدد الأفراد من 5 إلي 7"
• التنوع في الوظائف في مجالات مختلفة( التوجيه الفني ، التربية الاجتماعية، شئون العاملين، الإحصاء، شئون الطلبة.......إلخ)
• التنوع في السن والخبرات.
• مراعاة النوع الاجتماعي.
• يفضل أن يكون غير مرتبط بجدول مدرسي.
• يقضل أن يكون له خبرة باستخدام الحاسب الآلي.
• يفضل أن ي\كون لديه نشاط اجتماعي.
• يفضل أن يكون قد شارك في حضور المؤتمر.
مفهوم التشبيك
• أي التعاون مع الوزارة بإعداد دليل الميسر للكوادر المدربة للنوع الاجتماعي مع هيئة كير السلامة والأمان .
مفهوم الدمج التعليمي:
• يعني إتاحة فرص متساوية أمام كثافة فئات التلاميذ بصرف النظر عن فئتهم العمرية، نوعهم الاجتماعي ، نشاتهم العرقية أو معتقداتهم الدينية
أليات تحقيق تكافؤ الفرص:
• تضمين النوع الاجتماعي في العملية التعليمية من خلال تدريب هيئات التدريس والقيادات بالمدارس .
• تم تعديل أدوات المتابعة للموجهين.
• عمليات التدريب.
• وحدات الدعم الفني وضمان الجودة.
• خطط تحسين المدرسة .
• تم العرض علي معالي الوزير لوجود هيكلة لوحدة تكافؤ الفرص داخل المديرية والإدارة .
• الوحدة يجب أن تدرب وتعمل كعلي المكون التعليمي الموجودة ولايقتصر علي فريق العمل السبعة ولكن لابد من وجود عدد كبير وتدريبه من المديريات والإدارات
سادساً: الهيكل التنظيمي لوحدة تكافؤ الفرص بالمديرية


معايير المدرسة المرحبة:
• فريق متنوع مؤمن بالقضية.
• مجلس امناء فعال ومشاركة مجتمعية حقيقية مع المجتمع المدني طالجمعيات الأهلية"
• توفير الدعم الفني المناسب.
• بنية أساسية لجميع الفئات.
• إدارة مدرسية فعالة.
• توفير معلمين لجميع التخصصات "تعليم نشط"

والله الموفق،،


[center][url][/url]

berry

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اشرف الخطيب - وحدة تكافؤ الفرص جرجا

مُساهمة من طرف اشرف الخطيب في السبت فبراير 05, 2011 2:23 pm

[b]تقديرى واحترامى لوحدة تكافؤ الفرص والقائمين عليها ..
وأشرُف بأن أكون واحداً من أعضاء هذه الوحدة في محافظتى ( سوهاج -جرجا ) .. ارجو تبادل الخبرات بيننا .. اشرف الخطيب .. مسئول وحدة تكافؤ الفرص جرجا -سوهاج farao

اشرف الخطيب

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وحدات تكافؤ الفرص بالمديرية والإدارات والمدرسة المرحبة

مُساهمة من طرف البرنسيسة سوعدة في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 7:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بارك الله فيك الاستاذ الفاضل / beery

وعرض وحدة تكافؤ الفرص وانا عضو ة فى هذه الوحدة فى احدمدارس

المنياوطٌلب منا عمل ملف ووضع رؤيا ورسالة واحصاء وفريق عمل من هيئة المدرسة وخطة

لتفعيل الوحدة بالمدرسة وارساله لفريق الجودة والاعتماد

ولى سؤال :كيف اضع خطة لتفعيل الوحدة بالمدرسة ؟


وجزاكم الله خيرا الجزاء
[/center]

البرنسيسة سوعدة

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وحدات تكافؤ الفرص بالمديرية والإدارات والمدرسة المرحبة

مُساهمة من طرف berry في الجمعة أبريل 13, 2012 1:53 pm

جزاك الله خيرا ياأخت سوعدة أما بعد عليك أولا التعاون مع الإخصائية الاجتماعية في وضع الخطة بناء علي الوضع الراهن داخل المدرسةلحصر التلاميذ الذين انقطعوا عن المدرسة ثم وضع خطة إجرائية أولا :كيفية جذب التلاميذ للانتظام بالمدرسة وأليات هذا الهدف الإجرائي هو دراسة الحالة الاجتماعية للتلميذ زيارة لأسرة التلميذ المنقطع عن الذهاب للمدرسة ومناقشة الأسرة في وضع الحلول المتاحة لكي ينتظم التلميذ بالمدرسة ومن بعض المشكلات هي أن التلميذ يذهب للعمل بالزراعة مقابل أجرة يومية تصل ل50 جنيه فإذا كان هناك رجل خير بالبلدة ويستطيع مساعدة هذه الأسرة للتغلب علي المعيشة الصعبة أو دفع مصاريف بعض التلاميذ الغير قادرين ويمكن أيضا إدخال مياة نقية مثلا بمنزل الأسرة بشرط دفعه للذهاب للمدرسة ، ويمكن إشراك معلمي المدرسة أو تشكيل فريق من المعلمين ممن لديهم قوة الإقناع في عمل مثل هذه الإجراءات وأكيد هناك صلات قرابة بين العاملين بالمدرسة وأسر هؤلاء الطلاب . والله الموفق

berry

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى