إدارة النوبارية التعليمية
مرحبا بك فى منتدانا الغالى ندعوك للإشتراك لتعم الفائدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني

تعديل المعايير الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعديل المعايير الجديدة

مُساهمة من طرف حاتم القاضى في الخميس نوفمبر 03, 2011 2:30 pm

قامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد التربوي بوضع معايير جديدة يتم العمل بها ابتداء من شهر فيراير 2012 حيث تم نغيير عدد الممارسات الي 107 ممارسه فقط للتعليم الأساسي
الممارسات الجديدة وورد 2012م

المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
2-1 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاًللاختصاصات.
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع
2-2 دعم مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم.
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 توظيف الموارد البشرية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-2 توجد بالمؤسسة للأمن والسلامة:
3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها.
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة.
3-2 توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرا ت الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2-1-5 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم.
3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-2-1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذ وي الاحتياجات الخاصة ( في حالات الدمج ان وجد ).

المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية:
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم.
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته.
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته.

المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً.
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء.
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي.
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية.
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة.

المجال السادس المتعلم
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات منهج العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2 التمكن من المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة .
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته .
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم .
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرا رات وتحمل المسئولية .
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع .
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية.
6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

المجال السابع: المعلم
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-3 يراعي المعلم ذ وي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم فى حالات الدمج إن وجد
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية .
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية .
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية .
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرا ئية في ضوء نتائج التقويم.
7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية.
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم

المجال الثامن: المنهج الدراسي
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج:
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.

المجال التاسع : المناخ التربوي
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي:
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-2 توافربيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء والالتزام بالقيم



رقم المجال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 الإجمالى
عدد المعايير 2 2 2 1 2 3 4 1 2 19
عدد المؤشرات 2 6 3 2 3 10 9 3 4 42
عدد الممارسات 3 13 12 4 7 26 27 6 9 107



الممارسات الجديدة وورد 2012م

المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
2-1 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاًللاختصاصات.
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب/الانقطاع
2-2 دعم مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم.
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين

المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 توظيف الموارد البشرية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-2 توجد بالمؤسسة للأمن والسلامة:
3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها.
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة.
3-2 توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1 يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرا ت الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
3-2- 1-4 تتوافر بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2-1-5 تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم.
3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-2-1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذ وي الاحتياجات الخاصة ( في حالات الدمج ان وجد ).

المجال الرابع : المشاركة المجتمعية
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية:
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم.
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته.
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته.

المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً.
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء.
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي.
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية.
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة.

المجال السادس المتعلم
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات منهج العلوم وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2 التمكن من المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة .
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته .
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم .
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرا رات وتحمل المسئولية .
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع .
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية.
6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.

المجال السابع: المعلم
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-3 يراعي المعلم ذ وي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم فى حالات الدمج إن وجد
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-2 يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية .
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية .
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية .
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرا ئية في ضوء نتائج التقويم.
7-4 ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية.
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم

المجال الثامن: المنهج الدراسي
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج:
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.

المجال التاسع : المناخ التربوي
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي:
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-2 توافربيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخاً داعماً لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء والالتزام بالقيم



رقم المجال 1 2 3 4 5 6 7 8 9 الإجمالى
عدد المعايير 2 2 2 1 2 3 4 1 2 19
عدد المؤشرات 2 6 3 2 3 10 9 3 4 42
عدد الممارسات 3 13 12 4 7 26 27 6 9 107




حاتم القاضى

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى